تحميل كتاب اختلاق الميثولوجيا pdf – مارسيل ديتيان 

Ahmed hassan 12 يوليو 2018 | 4:24 م كتب 122 مشاهدة

اسم الكتاب: اختلاق الميثولوجيا
  • مارسيل ديتيان 

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

اختلاق الميثولوجيا
مارسيل ديتيان
______
البحث في نسب الميثولوجيا واعادة التفكير فيها كمادة معرفية ومادة ثقافية؛ “هذه هي ضالّة الكتاب”
من اتى بهذه الميثولوجية؟ وماالذي يجعل الميثولوجية-العلم تتكلم ؟ ومن اين تتكلم وكيف وعبر اي ممارسات تقوم هذه المعرفة بتحديد ميادينها؟ واستناداً الى اي انقسامات اتخدت الشكل الخاص بها؟
بالنسبة لي
المؤلف على ضلاعة كبيرة بالنقاش والجدلية التي يلقيها في كتابه ..
مع انه لا يتناول نقده و طرحه بالاستناد الى علم موضوع واضح لكنه وبعيدا عن الادبيات التي تعد مرجعاً في تفسير الاسطورة..
كان ضد ربطها مع الدين وبالتالي تعارض مع ابرز من تكلم في الاسطورة عالم الاديان شارل كيرنييه اذ الاديان هي موئل التطلعات الأسمى بينما تنبثق الاسطورة من فكر الشطط الذي يتحمل وزر حاجات التفسير الاولى وهذا ما قد يقنعك به
انما نقاشه في اننا نعقلن الاسطورة بمجرد ان نضعها في منظومة التفكير والسلوك الخاصين ويمنحها معنى حقيقي في حين انها تفتقد الى المنطق وبعيدة عن الواقع كل البعد..
وفي ذلك يُبعد الاسطورة عن طرحها في القالب النفسي والنقاش التحليلي ذو الابعاد السيكولوجية كما طرحها عالم النفس الكبير غوستاف يونغ منطلقاً من مدرسته وينتهي الى انها كبت شخصي على مستوى الفرد..بل ويقاطعها مع الحلم في رمزيتها في بعض المواقع ..
ويَصب كل ماسبق في مصبّ العقل الجماعي وفي انها ليست سوا مشافهة لا منطقية تتماهى مع الزيف والخطل وهذيان لامنطقي ينتقل عبر الاجيال ولا تتعدى كونها خامة للدراسات الانتربولوجية وحسب.
ولا معنى لفرز علم خاص لها.. هنا يكمن الاشكال؟؟؟؟؟؟؟
الخلاصة الكتاب شيق جداً ويحمل في طياته الكثير بغض النظر عن فلسفة المؤلف التي قد يتوافق معها كثيرون ..”وما عرضته وجهة نظر شخصية بحت”

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------