تحميل رواية ابن سينا أو الطريق إلى اصفهان pdf – جيلبرت سينويه

Ahmed hassan 03 أغسطس 2018 | 6:55 م كتب 172 مشاهدة

اسم الكتاب: ابن سينا أو الطريق إلى اصفهان
  • جيلبرت سينويه

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (1 صوت, بمتوسط: 5.00 من 5)
Loading...

الكتاب: ابن سينا أو الطريق إلى اصفهان
الكاتب: جيلبرت سينويه
المترجم: آدم فتحي
عدد الصفحات: 479
نوع الكتاب: رواية تاريخية، سيرة

في هذا الكتاب يستعرض المؤلف حياة ابن سينا بكل افراحها و احزانها، و الرواية مبنية على سيرته الذاتية التي كتبها أبو عبيد الجوزجاني تلميذ ابن سينا و رفيقه طيلة خمسة و عشرين عاماً لم يفرقهم الا موت ابن سينا.
تبدا الرواية عندما كان ابن سينا في الخامسة او السادسة عشر من العمر و تحكي عن طوفلته و اهله و الناس الذين عرفهم و عرفوه و المثقفين في ذلك الوقت امثال الفيلسوف البيروني.
و تتطور الرواية و تحكي عن مؤلفاته و الظروف التي حدته الى تاليفها و ما عاناه من الملوك و الغيورين و الحاسدين في حياته بل حتى بعد مماته. و الجميل انها تتطرق ايضاً الى بعض نقاشته و دروسه و هو يخطب فتقرا له هو لا للجوزجاني او للمؤلف فترى كم كان شخصاً غير استثنائي فقط من بضع جمل بليغة و عميقة.
هي الرواية حزينة نوعاً ما بسبب ما عاناه هذا العبقري من احزان في حياته الشخصية و حياته العلمية، ما إن يسلم من مشاكله حتى يدخل في أخرى، و ما إن يهرب من ماضٍ او طاغية حتى يؤتى بآخر، فتشعر بلاسف لحاله و تشعر بالسعادة انه مع كل الذين آذوه يضل اسمه هو فقط الباقي عبر العصور و اساميهم طوتها صفحات التاريخ.
و ايضاً يشكر المترجم لعمله الجبار و لصعوبة الترجمة، لان النص كتب بالفرنيسة الذي أُخِذَ من الفارسية او العربية ليترجم مرة اخرى الى العربية، و حرصه على ان يكون كل شئ دقيقاً لابعد الحدود فالناتج طبيعي ان يكون هذا العمل الجميل.

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------