تحميل رواية الجحيم pdf – هنري باربوس

Ahmed hassan 13 يوليو 2018 | 1:53 م كتب 244 مشاهدة

اسم الكتاب: الجحيم
  • هنري باربوس

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

الجحيم ….. هنري باربوس…..
اللانتماء لشيء وعدم إعطاء الأهمية لأي في الحياة واللامبالاة كما يحلو للبعض تسميتها تدخلنا في عالم الجحيم بأوجهه المختلفة التي تسم تعامل البشرية مع مكنونات الحياة بمسميات مختلفة كلها تصب في المعين نفسه وهو الانزواء بعيدا والتقوقع داخل الذات التي تأبى الاعتراف بحاجاتها ورغباتها وبالتالي الهروب من واقعها وارتداء القناع الذي _من وجهة نظرها_ يحفظ لها كيانها العام أمام العامة….
قصص مختلفة واعترافات صريحة ودهاليز وقضايا فلسفية متعددة وبؤر عميقة تعكس دواخل الإنسان المعتمة عرضها باربوس في مؤلفه الموسوم بالجحيم….ليشعرنا أنه لم يختر هذا العنوان عرضا بل بعناية تعكس بؤس الكائن الحي في مراحله وأوضاعه المختلفة مستخلصا مما يعرضه حقيقة مفادها أن لا سعادة تامة…. ولا حياة كاملة …. وثمة خوف يتربص بكل مايحيط بنا فيلجمنا ويشكل العائق أمام اندماجنا الكلي مع مايحيط بنا فنغدو ظلالا عاجزين عن المواجهة بقوة والتخلص من رذيلة الضعف المتجذرة فينا….
الرواية كما أسلفت كتبت بمنحى فلسفي نفسي قائم على تشريح العالم الإنساني من الداخل بنقائضه جميعا دون محاولة تجميله أو ترميمه فيجد القارىء نفسه مقذوفا في متاهات قد يستطيع استيعابها أو الاكتفاء بالنظر إليها من بعيد….لا تخلو من الحشو والرتابة والشعور بالملل في بعض زواياها…ربما لتعدد القصص التي تعرضها ومحاولة دمجها لتخدم الغرض الرئيسي للرواية….لم أجد نفسي قد استطعت استساغتها أو تذوق الجانب ذي الأثر الطيب فيها بل أنهيتها فقط من قبيل إكمالها وطي صفحاتها لا أكثر….
تقييمي لها 3/5

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------