تحميل رواية الخائفون pdf – ديمة ونوس

Ahmed hassan 24 يوليو 2018 | 7:38 م كتب 222 مشاهدة

اسم الكتاب: الخائفون
  • ديمة ونوس

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

بأصابع متوجسة وبعد أن أكملت نوفيلا “الخوف” لزفايغ؛ تناولت رواية “الخائفون” للكاتبة السورية ديمة ونوس. ولا أعرف لِمَ زاوج أخيّلتي أثناء قرائتها أحداث مسلسل الندم.. هل لأن بطلها كاتب يخاف من الخوف؟ يمر بعلاقة حب معقدة في بلاد تنحرها الحرب؟ سمعت صوت “عروة” -الممثل محمود نصر- وهو يروي تلك الحكاية المؤلمة، سمعت صوت سلوم حداد يرفع نبرة “أبو عبدو” وهو يلقي على ابنه الأكبر سهيل ألعن الصفات، صوت ندى متحشرجاً تبكي غياب خطيبها المعتقل!  وبالتأكيد لم يخلو الأمر، من لمسة صوت حانية من صوت الرائعة كارمن وهي تصدح بكل رقة ” قلبي علينا”!
.
هذه الرواية التي لا تتجاوز الـ200 صفحة مكثت بين يدي طويلاً! ربما لأني أخاف أيضاً ولا أتجاوز فكرة الفقدْ وأحاول أن أتجاهل مثل ونوس أن الخوف خيال خصب يتجدد كل يوم.. ربما أيضاً لأنها طافحة بالكلام عن الذاكرة وأنا أخاف أفخاخ الذاكرة: استذكار الأب ثم العائلة ثم شخصية “نسيم”، استذكار الأمكنة (الضيْعة، دمشق، بيروت) والأزمنة (تحديد الأعمار، وخاصة مراحل حياتها، الانتقال من الضيعة إلى دمشق وهي بعمر الخامسة، أعوام الدراسة في المدرسة، تاريخ مجزرة حماة، سنوات الثورة، اللجوء إلى لبنان). “الزمن ينفلت من بين أصابعنا كالماء”، “ما يزال أمامنا ثلاثة أشهر” [يقولها الأب المريض بالسرطان لابنته كي يختزل الزمن ويكثفه].
.
برعت ونوس في رسم التداعيات بين الأشخاص والأزمنة والأمكنة.. رواية تجعلك تتساءل؛ ماذا لو كان الوطن قاسياً في حنوه، حاداً في تجلياته وحماسياً كنشيد سياسي؟  وما الذنب الذي يرتكبه الوطن حين يريد مزاوجة الحب بالحرية؟
.
تكسر الحروب أحلام الإنسان وتنجب أياماً سوداء لا ظل لها غير المعاناة والبؤس، بيْد أن مايخفف من آلام الحرب هو الحب الذي قد يتوهج على ركامها وكأنه نبوءة بأن الحياة مستمرة مهما بلغت قسوتها وقبضت أصابع الموت على الأحياء. ماذا إذا كان هذا الحب يعزز الخوف وكانت الحرب طاغية حد أنها تغذيه بالخوف وتلغي كل حلمه؟

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------