تحميل رواية العنكبوت pdf – مصطفى محمود

Ahmed hassan 17 يوليو 2018 | 2:18 م كتب 107 مشاهدة

اسم الكتاب: العنكبوت
  • تحميل رواية العنكبوت

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

اسم الكتاب: العنكبوت
المؤلف: مصطفى محمود
عدد الصفحات: ١١٠ و توجد نسخة سمعية في اليوتيوب

____________________

لست من هواة أفلام الخيال العلمي و لا كتبه بتاتا..و لا أستسيغ حتى كتب التنظير او الخيال العلمي او الكتب العلمية..و لكني نشأت استمع إلى صوت المرحوم مصطفى محمود على التلفاز و هو يشرح و يفصل حياة النملة و حياة النحلة..في برنامج شهير اسمه العلم والإيمان قد أكون استمعت لحلقاته الأربعمائة أثناء لعبي في المنزل. و لمن لا يعرف مصطفى محمود هو فيلسوف وطبيب وكاتب مصري. تخصص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث. ألف 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفيةوالاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات.
عن الكتاب:

رواية علمية قصيرة و شيقة تتحدث بشكل واضح عن تناسخ الارواح و امكانية ان نكون قد عشنا حيوات اخرى. الرواية شيء شبيه بمشاهدة فيلم ففيها الكثير من الوصف الذي يجعلك تجلس تلقائيا على كرسي المخرج و تدير مشاهد فيلمك.

أعتقد ان الحبكة غير مقنعة بالنسبة لي..فيقوم بطل القصة بفعل اشياء مخالفة للنفس الانسانية و لأخلاقيات طبيب و غير مقنعة للوصول إلى سر علمي. الكثير من التوصيف المطول للمعلومات العلمية..و لكن قصر الرواية ينقذك من الوقوع في الملل.

بشكل عام كتجربة من أقدم تجارب الخيال العلمي العربي و أعتقد انها أولها فهي تستحق القراءة. و قد يكون رأي متأثر من عدم ميلي في أي مرحلة من حياتي للخيال العلمي بكتبه و أفلامه.

بعض الاقتباسات:

١. “هل نعرف نحن كل شىء فى هذه الدنيا؟!..إن كل ما نعيشه بضع سنوات فى زمن لا أول له ولا آخر..ماذا نكون نحن في عمر الدنيا حتى ندعي الإحاطة بكل شئ!..هذه دنيا كلها طلاسم”

٢. “نحن في العادة لا نعترف إلا بما نراه ونلمسه…وهذا غرور، فما أقل ما نرى وما أقل ما ندرك في هذه الدنيا”

٣. “إننا سجناء دقائق مفلسة يمكن أن نعيشها سنين خصبة غنية إذا عرفنا كيف نخرج من أسرها”

ملاحظة: تم عمل مسلسل للقصة بالأبيض و الأسود في السبعينات من تمثيل عزت العلايلي و محمود المليجي

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------