تحميل رواية حمار الحكيم pdf – توفيق الحكيم

Ahmed hassan 07 سبتمبر 2018 | 12:56 ص كتب 70 مشاهدة

اسم الكتاب: حمار الحكيم
  • توفيق الحكيم

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (1 صوت, بمتوسط: 5.00 من 5)
Loading...

رواية حمار الحكيم للكاتب توفيق الحكيم

تلك تجربتى الثانية مع الكاتب وبرأيى أن كتابته لا تُصلح للحديث عنها بل لقرائتها والاستمتاع بها واستخلاص حكمها وفلسفتها الخاصة لذا أرجو المعذرة إن كان تقييمى للرواية لا ينصفها أو لا يُعبر عن فكرتها.

هى رواية قصيرة وتحكى عن كاتب حياته رتيبة مملة ربما لأنه شخص يميل إلى الكسل والعُزلة هو لا يستطيع فهم نفسه ولكنه يحب الفكِر والفن والأدب.

أما عن اسم الرواية فلأن ذلك الكاتب فى بداية الرواية أشترى حمار صغير حديث الولادة فكان ذلك الحمار يرفض الطعام والشراب فقط يكتفى بتأمل نفسه والنظر إليها وبرأيى أن العنوان ليس مناسبا فذلك الحمار لم يذكر كثير فى الرواية لكن ربما أراد الكاتب بذلك الحمار إيصال فكرة البحث عن الذات
يروى الحكيم قصته حينما عُرِض عليه كتابة سيناريو لعمل فنى لكنه رفض وبعدها وافق استجابةً لسلطان المال فيذهب للريف نظر لأنه المكان الذى تدور به أحداث العمل ويعود مرة أخرى ولم يكتب السيناريو فالكسل صار ملازماً له ويحاول إنها عقد العمل ولكن تحدث الحرب فيتم تأجيل التصوير ويكون هذا كحل مؤقت لإنهاء للعمل وناقشت بعض الأمور بشكل فلسفي طريف.

الرواية متوسطة لغتها فصحى بسيطة يتخللها بعض العامية والسرد بسيط كعادة توفيق الحكيم ولكن القصة ككل لم تعجبنى ولم أشعر بأي قيمة لها والحبكة ضعيفة.

التقييم العام للرواية: 3/5

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------