تحميل رواية زوربا اليوناني pdf ـ نيكوس كازانتزاكيس

Ahmed hassan 27 يوليو 2018 | 10:02 م كتب 143 مشاهدة

اسم الكتاب: زوربا اليوناني
  • نيكوس كازانتزاكيس

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

ريفيو رواية زوربا اليوناني لـ نيكوس كازانتزاكيس

تعد رواية زوربا اليوناني تجسيداً لفلسفة كزنتزاكيس الوجودية والتي تتمحور حول خيار المرء إما أن يجعل لحياته جدوى في عالم من اللاجدوي، أو أن يترك الأيام تسوقه نحو الموت دون أن يضفي أي معنى على حياته.
ويتجلى هذان الخياران في الرواية ممثلين في الشخصيتين الرئيسيتين :”المعلم” و”زوربا”. فحينما ننظر إلى “المعلم”، نجده شخص متعلم، قارئ، مثقف، هاديء الطباع، غير مغامر، يهدف إلى تحقيق السلام النفسي وتعلم الحياة من خلال الكتب. وعلى الصعيد الآخر يوجد”زوربا”، عامل جاهل، ملحد رث الثياب، فظ وسوقي، وزير نساء مولع بالمتع الجسدية، لكنه رغم ذلك قد تعلم درساً هاماً لم يدركه” المعلم”،وهو أنه كي تتعلم الحياة، ينبغي أن تحياها، لا أن تقرأ عنها.
يتضح لنا من خلال قراءة الرواية إلى أي جانب يميل كزانتزاكيس. فهو بالطبع يرجح كفة “زوربا”، الأمر الذي دفعه لتخليده عندما جعل عنوان الرواية يحمل اسمه. لهذا فإن هذه الرواية رواية” شخوص” لا رواية “أحداث”.
عندما أنظر لزوربا من منظور شخصي، أجدني أعجب فقط بقدرته على استغلال الفرصة والاستمتاع باللحظة لأقصى مدى. حقاً تبهرني قدرته على خلق السعادة من أبسط الأشياء، كالعزف على السنتوري والرقص والضحك، وحتى تناول الطعام والشراب. فزوربا صانع للسعادة، لا منتظر لها في تراخ؛ذلك أنه رجل خبر الحياة وأدرك أنها أقصر وأتفه من أن نضيعها هباءاً حسرة على الماضي أو قلقاً من المستقبل. فبالنسبة لزوربا، الحياة هي الآن، الآن فقط. 

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------