تحميل رواية صخرة طانيوس pdf – أمين معلوف

Ahmed hassan 05 أغسطس 2018 | 2:50 ص كتب 64 مشاهدة

اسم الكتاب: صخرة طانيوس
  • أمين معلوف

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

رواية صخرة طانيوس للكاتب أمين معلوف

وحدة وطنية تأبى أن تتحقق وكأن في التاريخ قصصا لا تكاد تتغير، صراع محتدم بين دول عظمى على ذلك الجبل الأخضر البهي، يهدف إلى السيطرة عليه بسبب موقعه الاستراتيجي، جبل لبنان تلك البقعة النضرة التي وقعت فريسة تمزق طائفي شرس، تغذيه مطامع سياسية واقتصادية دنيئة لا تدخر جهدا ولا تدع فرصة.

طانيوس ابن ضيعة كفريبدا (عين القبو حاليا) إحدى ضيع الجبل تطارده لعنة منذ ولادته وحتى يوم اختفائه، صحة نسبه إلى والده جريس كانت موضع شك الأهالي، أمر يعكر صفو حياته، ويكلفه حريته وحبيبته ووطنه، فيهرب إلى قبرص إثر جريمة تسبب دون قصد في ارتكابها، ويبقى فيها منفيا زهاء عامين ،ثم يعود إلى بلاده مدعوما بمندوبين لتلك الدول العظمى المتصارعة، مكلفا بمهمة إبلاغ أمير الجبل الطاغية بخلعه وإرساله إلى المنفى. يستقبله أهالي ضيعته بالترحاب والاحتفال، حين يعود إليها بطلا وينصب حاكمها الجديد.

خطأ يرتكبه دون قصد يشعل فتيل فتنة هوجاء، فيهرب إلى صخرة في أعلى جبل سميت فيما بعد على اسمه، يتخذها مجلسا يفكر فيه بصمت، ثم يختفي فجأة لا يعلم مصيره أحد.

حب ووفاء، غدر ومكر وخديعة، حكمة وجنون، تمازجٌ يرسم حدود أحداث حقبة في منتصف القرن التاسع عشر، تناولتها رواية صخرة طانيوس لمؤلفها الفرنسي اللبناني الأصل أمين معلوف في قالب تاريخي أسطوري بديع.

لطالما جذبتني الروايات التي تتناول حقبة تاريخية محددة بالتحليل والتأمل، لاسيما تلك التي يطغى على مجرياتها الجانب الروائي المتخيل كروايتنا هذه.

صدرت الرواية عام 1993 بالفرنسية ثم ترجمت إلى العربية، وحصدت في العام نفسه جائزة غونكور أكبر جائزة أدبية فرنسية.”

تحميل من هنا