تحميل رواية قصة حب مجوسية pdf – عبد الرحمن منيف

Ahmed hassan 10 سبتمبر 2018 | 12:05 ص كتب 329 مشاهدة

اسم الكتاب: قصة حب مجوسية
  • عبد الرحمن منيف

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

رواية قصة حب مجوسية للكاتب عبد الرحمن منيف

يكاد المرء يحار في كيفية كتابة مراجعة لهذه الرواية الرائعة التي لا تكشف عن نفسها أبداً في الصفحات الأولى بل ربما تجعل القارىء مستغرباً من كم المديح الذي لطالما ناله عبد الرحمن منيف كقامة روائية سامقة، حيث أن الرواية تبدأ بداية متواضعة ومتداخلة نوعاً ما مما يجعل الإمساك بخيوط الرواية أمراً صعبا بادىء الأمر، لكن كل ذلك يزول بسرعة وتصبح الرواية على بساطتها ممسكة بتلابيب القارىء لايستطيع منها فكاكاً.

السرد الروائي مباشر دون تعقيدات وشخصيات الرواية قليلة جداً ولا يعتلي أي حدث ثانوي خشبة مسرح الرواية كي يكون – ولو جزئياً – فاعلاً في تحريك المناخ العام للنص بل إن الأحداث جميعها تتمحور حول بطل الرواية الذي يتلاعب بنا من خلال دوامة المشاعر التي تتملكه والتي يتقاسمها بنسب مختلفة مع نساء الرواية، والتي – المشاعر – تشكل الممول الرئيسي لسياقات السرد من بداية الرواية حتى آخر “نفس” فيها. 

رغم مباشرتها وفكرتها البسيطة التي تتمحور حول الشعور الإنساني الاسمى، الحب، إلا أن منيف يغني البعد الفكري – الفسلفي للرواية من خلال بثه مجموعة من الأسئلة الوجودية التي تتعلق بالإنسان والحب وغيرها من المسائل التي لطالما أرقت الكتاب والمفكرين بل وحتى الإنسان العادي. الجميل في الأمر، أن منيف استطاع تضمين الرواية وبثها – ربما – أسئلته هو شخصياً بطريقة سلسة دون تعقيد أو فجاجة أو إثقال على القارىء الذي قد يكون غير مهتم بأي شيء خارج نطاق السرد.

أخيراً، وشخصياً، وجدت أجمل مافي الرواية أنها أقرب بإسلوبها ونهايتها للأدب الروسي، بل أنني في أحيان كثيرة ظننت أنني أقرأ لكاتب روسي من أمثال غوغول، ثم أتدارك ذلك سريعاً وأنبه نفسي مندهشاً أنني أقرأ لعبد الرحمن منيف!

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------