تحميل رواية مملكة الفراشة pdf – واسيني الاعرج

Ahmed hassan 16 يوليو 2018 | 2:17 م كتب 135 مشاهدة

اسم الكتاب: مملكة الفراشة
  • واسيني الاعرج

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

مملكة الفراشة لروائي الجزائري واسيني الاعرج ..
عبقري هذا الرجل في نقل احاسيس امة كاملة من خلال بعض الشخصيات التي هي من وحي خياله ..
الاحداث: تدور الرواية حول الصيدلانية بالجزائري ( الفرماسيانية ) ياما ابنة زوربا و فيرجي و هي الاسماء المستعارة لدكتور الزوبير و استاذة الفرنسي فريجة ، خلال الصفحات ال 500 سيرحل بك الكاتب الى حكاية حرب اهلية احرقت نيارنها اكباد الكثير من الجزائريين في العشرية السوداء ، العبقرية تكمن في الوصف و تسلسل الاحداث و واقعية ما يقال ..

ياما البنت الجميلة حديثة التخرج هي محور الاحداث و صاحبة الصلة مع كل الشخصيات
ترتبط الكترونيا بكاتب مسرحي منفي من البلاد اختار اشبيلة لتكون مخبئه من ايادي القتلة التي كانت تمتد حينها لأي شخص مثقف ..
تمتد علاقتهما الالكترونية منذ 3 سنوات و 10 اشهر و خمسة ايام و ثلاث ساعات و سبع ثواني اقتصها الوهم و لا شيء سوى الوهم من حياة تلك الفتاة ..

اللغة : و ما ادراك ما اللغة عند واسيني يرحل بك الكاتب من خلال قصته الى عوالم روايات اخرى تجد نفسك مرة في لندن مع الاحدب و مرات و مرات تغرق في حب بوريس فيان تماما كما فعلت فيرجي و احيانا اخرى تصاب بالصرع كما كان الابله عند دوستويفسكي ..

الزمان : لو ركزت قليلا ستجد صعوبة في تحديد زمان الرواية لأن الحسابات السنية للشخصيات ستأخذك الى سبعينات و ثمانينات القرن الماضي لكن الاحداث السياسية تضعك في مواجهه مع احداث التسعينات تماما لا ادري هل هي متاهه مفتعلة من طرف الكاتب ام انا التي فقدت تركيزي في خضم القراءة ..

المكان :الجزائر كنت اظنني في وهران و بعدها لما ذكرت قاعة الاطلس اللتي عرضت فيها المسرحية لعنة غرناطة اكتشفت انني في العاصمة ..الجسر الخشبي و صيديلة ياما و غرفتها كانوا اماكن رئيسية احتضنت الاحداث ..

ملاحظة جانبية : إذا لم تكن جزائريا أو كنت جزائريا تحت سن العشريين لن ترى الرواية ابدا كما رأيتها أنا فقط حاول ان تتخيل أن كل ما قيل هنا هي احداث حقيقه نقلت على أفواه خيالية ..

التقييم الشخصي: العلامة الكاملة كلها من نصيب ال 777 رسالة التي احرقتها ياما ليلة انتهاء المسرحية كما احترقت ألوان الفراشة بين يدي

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------