تحميل كتاب التأرجح على الهاوية pdf – إيغور فولفين

Ahmed hassan 28 يوليو 2018 | 2:49 ص كتب 51 مشاهدة

اسم الكتاب: التأرجح على الهاوية
  • إيغور فولفين

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

الكتاب: التأرجح على الهاوية
المؤلف: إيغور فولفين
عدد الصفحات: ٤١٥
دار النشر: الأهلية
هذا الكتاب يبدو جدليا بداية من عنوانه فالتأرجح لم يكن سمة الأديب العظيم ف.م دوستويفسكي طوال حياته أو في لحظاته الأخيرة في هذا الوجود والتي يركز الكاتب كثيرا على سرد تفاصيلها ونقدها وتحليلها من زوايا وروايات مختلفة.  مثّل دوستويفسكي حالة من الثبات الرصين، لا يرضى بالتموضع خلف تروس حماية سواء من المجتمع أو من السلطات ، استطاع دائما ان يبقى دائما على مسافة واحدة من الطرفين،وهو الذي تسربل الهيبة والوقار دائما أمام الناس رغم محافظته على حس مرح وفكاهي مع أطفاله وأهل بيته كما جاء على لسان أرملته آنا غريغوريفنا.

حاول المؤلف قراءة  مواقف دوستويفسكي من القانون والسياسة والفلسفة ونظام الحكم مستدلا على ذلك من توجهات الأديب الكبير الفكرية واسقاطاته الفنية على شخوص رواياته ورموز كتاباته ،  هل كان دوستويفسكي متعصب كنسي؟ في نظر البعض نعم!. كان مؤمن بالاشتراكية بالمعنى الإنساني الواسع لهذه الكلمة، ولكنه مؤمن كذلك بخصومته للثورة ولكل أشكال العنف الثوري!! وهذا الاستنتاج يحتاج إلى كثير من التفصيل للتأكيد على دقة هذا الموقف من عدمه.

إن دوستويفسكي في سنواته الخمس الأخيرة كان متفائل تاريخي يراهن كليا على المستقبل، قبل ثلاثة أشهر كان يقول إن ايامي معدودة ” وقبل خمسة أيام نراه يرسم خططا رحبة للمستقبل (سفر واستجمام وشراء ضيعة). كان عاكفا على الأخوة كارامازوف في أواخر أيام حياته ويكتب بنهم وتركيز عالي جدا، ولا شك أن الرواية شغلت الرأي الأدبي في روسيا، كما كان واضحا وجود مقترحات نهايات متضاربة متداولة لدى الجماهير لرواية الاخوة كارمازوف في حياة دوستويفسكي..ترى من كان وراء نشر تلك الروايات المتضاربة؟؟ أليوشا يقرر اغتيال الاسكندر وهو الرجل المحبوب من الشعب والمحب للخير من نعومة أظفاره! فعلا اغتيل القيصر بعد شهر من وفاة دوستويفسكي ونشر اخر فصول الاخوة كارامازوف!!. هنا تم مناقشة عدد من السيناريوهات لإثبات علاقة دوستويفسكي بالثوار الذين كانوا وراء عملية اغتيال القيصر.

العدد الاخير من يوميات كاتب صدر في يوم وفاته، ولمن لا يعلم فإن يوميات كاتب هي سبب شهرة فيدور الأكثر تأثيرا من الروايات وحكم الأعدام والاعمال الشاقة ، حيث عرّفت كل روسيا على كاتب الروايات.

اختلاف الروايات حول لحظات موته الاخيرة وعدم دقتها حتى تلك التفاصيل التي جاءت في مذكرات آنّا غريغوريفنا لم تكن قطعية تماما.

تحميل من هنا