تحميل كتاب الطريق الطويل مذكرات صبي مجند pdf – إشمائيل بيه

Ahmed hassan 28 يوليو 2018 | 2:37 ص كتب 121 مشاهدة

اسم الكتاب: الطريق الطويل مذكرات صبي مجند
  • إشمائيل بيه

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

الطريق الطويل مذكرات صبي مجند للكاتب إشمائيل بيه
ترجمة سحر توفيق

تُرجم هذا الكتاب لأكثر من 22 لغة ولاقى نجاحًا كبيرًا فى جميع أنحاء العالم.وحقيقةً هو يستحق.

“في كل مرة يأتي أناس إلينا وهم عازمون على قتلنا كنت أغلق عيني وأنتظر الموت. ورغم أني مازلت حياً، أشعر في كل مرة أسلم فيها للموت وكأن جزءاً مني يموت وسرعان ما سوف أموت تماماً وكل ما سوف يبقى هو جسدى الفارغ يسير معكم،سوف يكون أكثر هدوءاً مني”.
النبذة..¶
قصة حياة اشمائيل الطفل الذي فقد عائلته في طفولته..وأخذ يهرب خائفاً ومرعوباً من المتمردين ، الذين تمردوا على فساد الحكومة ولكنهم قاموا بأعمال اسوأ بكثير من الحكومة

أعمال سرقة وقتل واغتصاب وحرق الناس وهم أحياء والتمثيل بالجثث وقطع الرؤس وتجنيد الأطفال.
فيتم تجنيد الطفل من قبل الجيش الوطني والذي هو بالأصل يقوم بأعمال شنيعة مشابهة لأعمال المتمردين.
يغسلون أدمغة الاطفال فيتحولوا الي قتلة بلاقلب بل أسوأ من المرتزقة مستغلين نزعة الانتقام لديهم (الانتقام لعائلتهم وما عانوه بسبب المتمردين).

رأيي الشخصي:
من النبذة سنتشف بأننا بصدد قراءة عمل واقعي حقيقي مؤلم جداً.أحداث عاشها كاتبها
فقد قيل عن هذا العمل أنه كُتب بالدم. وأتسائل كيف استطاع..وكيف تحمل قلبه بأن يعيد سرد تلك المآسي..شجاعته واصراره كانت كفيلة بذلك..فقد تم السرد باسلوب شيق جداً..نعم هل تتخيلون بالرغم من الألم ووصفه للمناظر الدامية الا انه كان مشوق يحثك على الاكمال..وصف دقيق ببراعة وكأن المشاهد كانت حية والمشاعر والأحاسيس تأخذك معها لأنها بسيطة ولها تأثير وحضور قوي.

يسرد الكاتب طفولته التي كانت ممتعة وشقّية في البداية وسرعان ما تحوّلت تلك الطفولة إلى مقاومة صعبة من أجل العيش، وخصوصاً عندما اشتعلت الحرب وتم التجنيد الإجباري لجميع الأطفال وتعليمهم على استخدام السلاح والقتل.

فهذه الرحلة في البداية ستأخذك لجمال وطبيعة أفريقيا وتحديداً “سيراليون” ونقاء أهلها.
ثم تفاجئ ببدئ هجوم المتمردين و بدء الحرب بعد ان كان حصول الحرب مستبعداً تماماً عن أذهانهم فقد كانوا يقولون لم نتخيل يوماً أن نعيشها فقد كنا نسمع بها من الأفلام فقط.

فهذا هو الطريق الطويل الذي سيسلكه إشمائيل حتى يُجند ثم تأخذه اليونيسيف لتعيد تأهيله ثم يعود ليسكن مع عمه بعد مقتل أسرته كلها في الحرب، ثم ينجو ويستطيع الفرار من سيراليون بعد أن غرقت عاصمتها في الدماء..ووسط تلك الأحداث كان يتسائل لماذا يموت كل من حوله إلا هو!!.

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------