تحميل كتاب الماجريات pdf – إبراهيم السكران

Ahmed hassan 09 أغسطس 2018 | 6:11 م كتب 67 مشاهدة

اسم الكتاب: الماجريات
  • إبراهيم السكران

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

كتاب الماجريات للكاتب إبراهيم السكران

مراجعتي :
كلمة ” الماجريات” تعني الأحداث والوقائع والأخبار ، وأصلها من كلمتين وهما “ما” الموصولية بمعنى الذي و “جرى” بمعنى وقع وحدث .

وفي هذا الكتاب يناقش إبراهيم السكران فكرة انشغال الشباب اليوم بالأحداث والوقائع اليومية والمهاترات على مواقع التواصل انشغالاً وصل إلى حد الإدمان ، وقد تكون نوايا البعض سليمة وأهدافهم من استخدامها واضحة بدعوى الإتصال بالواقع ، أو الدفاع عن بعض القضايا لكن سرعان ما يجرفهم تيار الماجريات فيغرقون فيه ويبتعدون شيئاً فشيئاً عن العمل الجاد والقراءة المثمرة وهم يظنون أنهم مشاركون في عملية الإصلاح والتغيير.

– ايضاً عرض الكاتب عدة نماذج لشيوخ ومفكرين من عدة دول عربية أمثال ” مالك بن نبي ، عبد الوهاب المسيري …” كانوا على اتصال مباشر بواقعهم ومجتمعهم بل كانوا عمود إصلاح فيه ومع ذلك لم تستغرقهم الوقائع اليومية ولم تشغلهم عن أهدافهم فقد حرصوا على ” التوازن ” والمتابعة المنتجة التي لا تسرق وقت المرء وتشتت ذهنه ، أيضاً بيّن أفكار هؤلاء المفكرين و أراءهم نحو الإنشغال بالماجريات.

– في الأخير ينصح الكاتب بعدم الانجرار إلى المهاترات الشبكية وإهدار أفضل سنوات العمر وهي سنوات “الشباب” في أشياء لا فائد منها فسيأتي يوم نندم فيه أشد الندم على ما كان من تفريطنا لأوقاتنة الثمينة التي لا تعود وكما قال ابن الجوزي: ” العمر أنفاسٌ تسير ، بل تطير “.

تحميل من هنا