تحميل رواية رسائل الحنين إلى الياسمين pdf – غادة السمان

Ahmed hassan 30 يوليو 2018 | 3:27 م كتب 199 مشاهدة

اسم الكتاب: رسائل الحنين إلى الياسمين
  • غادة السمان

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

و آخيرا كتاب رسائل الحنين إلى الياسمين، لكاتبة تجاهلت مؤلفاتها بين الرفوف على الدوام و لم أجرؤ لمرة على قراءتها مذ أصبت بأنفلونزا القراءة الحرة.. و حين قرأتها في 29 من يناير من العام 2018، شعرت و كأني لم أقرأ شيئا بعد هذا العمر كله.. و كأنها تقول لي :”ضاعت حياتك من دوني”.. هذه الكاتبة هي الأديبة و الروائية السورية غادة السمان..
و الذي يقرأ غادة على العموم ، يقرأ الواقع الإجتماعي و الإنساني المرير.. و كل ما يمكنني قوله عنها أنها ألفت و أبدعت و لا تزال عناوينها و قراؤها يشهدون لها بالتميز و الإبداع..
و اكثر ما أثار انتباهي في رسائل الحنين، تيمة الغربة التي تردد صداها عبر الكتاب من أول صفحة إلى آخر صفحة..كما أنها رسائل غنية بالمشاعر و العواطف الجياشة..
و لطالما توقفت عند حديثها عن ياسمينة الشام “دمشق” موطنها و منبع طفولتها.. فتسآلت:” ماذا كانت غادة ستكتب الآن لو رأت دمشق اليوم؟ و أي حكاية تلك التي ستنسج خيوطها بعد الدمار الذي لحق بموطنها ؟
تقول غادة:
“كل كتاب لي يترجمونه لي في الغربة، أحمله راكضة إلى حضن دمشق. كطفل منهوم بالجوع إلى الحنان يحاول لفت انتباه امه إليه أكثر..”
و يقول الإسباني كارلوس زافون في روايته ظل الريح:” كل كتاب هنا ، صديق لشخص ما…”
و تقول أليف شفق في رواية شرف”: العقل في حاجة إلى أفكار مثلما تحتاج السيارة إلى وقود لتنطلق على الطريق، و على وجه العموم فالكتب مصدر الأفكار…”

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------