تحميل كتاب صدام حسين رحلة النهاية أم الخلود pdf – محمود عبده

Ahmed hassan 01 أغسطس 2018 | 3:47 ص كتب 243 مشاهدة

اسم الكتاب: صدام حسين رحلة النهاية أم الخلود
  • محمود عبده

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (1 صوت, بمتوسط: 4.00 من 5)
Loading...

كتاب صدام حسين رحلة النهاية أم الخلود للكاتب محمود عبده مذهل جدا، ولا أظن أن كتابا غيره يخص صدام أحاط بكل ما يتعلق به مثل هذا الكتاب، الحقيقة يظهر أن الكاتب من محبي صدام، وذلك من خلال التركيز بكثرة عن إيجابياته، إلا أنه يحاول أن يكون موضوعيا وحياديا….
عرفت من خلاله كثير من المعلومات التي كنت أجهلها عن صدام، خاصة تغيره في الفترة الأخيرة من حكمه و محاولته التملص من معتقدات حزب البعث والاتجاه إلى الاهتمام ببناء المساجد وحلق التحفيظ، وتوزيعه للمصاحف، ومحاربته للدعارة وشرب الخمر، ورجوعه إلى المشائخ في العديد من المسائل الشرعية، وكان بصدد إقراره قانونا يمنع التعامل بالربا في البنوك العراقية، و أصدر قانونا يُلزم أعضاء حزب البعث بالصلاة في المسجد وخاصة الجمعة،، ولعل هذه التغيرات التي طرأت على صدام ونظامه، هي ما أثار حفيظة الأمريكان ضده، وجعلهم يسعون إلى الإطاحة به وقتله، إضافة طبعاً إلى رغبتهم في سرقة خيرات العراق ونفطه..
بدأ الكتاب بالحديث عن طفولة صدام البائسة، ثم مرحلة شبابه، وانضمامه إلى العمل السياسي ومحاولة اغتيال عبدالكريم قاسم، ثم الهروب إلى القاهرة، وبعدها وصوله إلى الحكم، ثم التعريج على الحرب العراقية الإيرانية، ومذبحة حلبجة الكردية، وغزة العراق هذا ما يتضمنه الفصل الأول من الكتاب.
الفصل الثاني يتضمن : المحاكمة وقضية الدجيل ومشهد المحاكمة الأخير، كذلك يتضمن مقايضة الشيفرة السرية لحساباته البنكية مقابل عدم إعدامه، ورفض صدام لمساومة رامسفيلد، كذلك الإعدام ورائحة الموت وماذا كان الطلب الأخير لصدام، مرورا بتلك الهتافات الطائفية أثناء إعدامه، الرقص حول الجثة..
والعديد العديد من الأسرار التي تُكشف لأول مرة،
لماذا الدجيل بالذات وليس غيرها؟
لماذا تم الإسراع في تنفيذ حكم الإعدام؟
من أعدم صدام حسين؟
الدور الإيراني في إعدام صدام.
مغزى المكان الذي جرى فيه الإعدام.
ما حكاية حبل المشنقة؟
هل من عداوة شخصية بين بوش وصدام؟

الكتاب من أروع ما قرأت، و سلط الضوء على هذه الشخصية وهذه القضية بشكل رائع جداً وبشكل مفصل، بسرد جميل لا يشعرك بالملل والسأم، حتى تلك المعلومات التي هي معروفة للجميع، كأنك تقرؤها لأول مرة..

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------