تحميل كتاب عودة الإنسان pdf – دوستويفسكي

Ahmed hassan 14 يوليو 2018 | 3:04 م كتب 175 مشاهدة

اسم الكتاب: عودة الانسان
  • دوستويفسكي

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

كتاب عودة الإنسان للكاتب دوستويفسكي

عندما تحيط بمسيرة دوستويفسكي الإبداعية -بدءًا من رسالته إلى أخيه، المكتوبة في إحدى سنوات شبابه مرورًا بروايته الأولى “الفقراء” وصولًا إلى “يوميات الكاتب” و الكتابات في دفتر ملاحظاته الموضوع في الأشهر الأخيرة من حياته- تُدهشك عظمة أفكاره الفلسفيّة، و اندفاع هذه الأفكار القلقة الجامحة، و النظرة الماورائيّة لكل جوانب الحياة.

خلال ذلك نعيش مع الكاتب حالة من السحر، تسحرنا الخصوصية العميقة لانفعالاته ذات الطابع الشعري، و قلقه الشديد بشأن بناء عالمه الخاص في مستقبل الأيام.
فمن هو إذًا إنسان دوستويفسكي؟
إنه الإنسان الفاقد لكماله و حدّته، الإنسان في حالة عدم التوافق، التنافر، حالة عدم الإنسجام حتى مع ذاته. إن مثل هذه النظرة توقظ شعورًا مزدوجًا يصل حد الكره و البغض لقباحة وجه هذا العالم.
إن هذا المفكّر الكبير سماه الناس غي شبابه “نبيًّا” مباركًا من الرب “كي يكشف أمام العالم أسرار الإنسان”، و هكذا يبحث دوستويفسكي في شبابه أولًا عن كنه تلك الأسرار.
إن دوستويفسكي و على امتداد حياته عمل على كشف هذا السر.
وقد كتب في دفتر مذكراته: “بواقعية مطلقة أقول: أن نجد في الإنسان الإنسان، هذه ميزة روسية -في الغالب الأعم-، و في هذا السياق أنا طبعًا أنتمي إلى شعبي و إن كنت غير معروف للشعب الروسي الحالي، فسأصبح معروفًا للشعب القادم” و يقول بعد ذلك: “يسمونني عالم نفس، و هذا غير صحيح .. أنا واقعيّ فحسب، واقعي بالمعنى الراقي للكلمة، أي أني أعكس أعماق الروح البشريّة كلها” .

ككاتب و مفكّر يشدُّ دوستويفسكي باهتمام كبير القارئ الحديث. إن بحثه الفلسفي كفنّان و تجربته الروحيّة الشخصية يجعلانه ينظر إلى الدين كتركيب دَهْري، تركيب متبلور من صيغ واسعة لأمنيات الناس قاطبة، لأحلامهم و طموحاتهم.
علينا ألا نهمل معاني دروس دوستويفسكي، أن نفهم عبقرية هذا الكاتب الفيلسوف و اختلافه عن أقرانه، علينا أن نحضّر أنفسنا مسبقًا للتعامل بثقة كاملة مع “صراحته” و الحكم عليه وفق القانون الذي سنّه لنفسه.

يا سادة .. إن إبداع دوستويفسكي لا يقبل البهرجة، فحجم أفكاره و أحاسيسه الرهيفة يتطلب من القارئ عملًا عقليًا و روحيًا كبيرًا.
هذا الكتاب هو تشخيص لنفس دوستويفسكي، دوستويفسكي الإنسان.”

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------