تحميل كتاب مقام العقل عند العرب pdf – قدري حافظ طوقان

Ahmed hassan 03 أغسطس 2018 | 6:41 م كتب 51 مشاهدة

اسم الكتاب: مقام العقل عند العرب
  • قدري حافظ طوقان

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

عنوان الكتاب: مقام العقل عند العرب.
الكاتب: قدري حافظ طوقان.
نوع الكتاب : فلسفة.
عدد الصفحات : 247 صفحة.
مكان الشراء : مكتبة بوردرز.

نبذة عن الكاتب : الدكتور العلامة قدري حافظ طوقان مفكر وكاتب وسياسي عربي ولد في مدينة نابلس عام 1910.
الملخص :يتحدث هذا الكتاب عن مفهوم العقل ومقامه عند العرب، حيث ان الفصل الاول من الكتاب يتدرج في وصف مقام العقل في القرآن الكريم ثم يتحدث عن مقام العقل في زمن الرسول (ص) وعند الصحابة والفقهاء ، اما الفصل الثاني فيروي لنا موضوع الاجتهاد في الاسلام وما دار حوله من تأييد من الدين وعن حرية العقل وشرعية التأويل ، ثم يأتي الفصل الثالث متحدثاً عن سلطان العقل عند المعتزلة وتفسيرها في القرآن ، اما الفصل الرابع يحدثنا عن مقام العقل من وجهة نظر 13 عالم وفيلسوف وحكيم من العرب في تاريخ تقدم الفكر مثل :الكندي والرازي والغزالي و ابن طفيل وغيرهم ، ثم يختتم هذا الكتاب بالفصل الخامس الذي يروي لنا تاريخ النزعة العلمية في التراث العربي.

إقتباسات:- ” أن القرآن والأحاديث وأقوال الصحابة والفقهاء تدعو إلى إعزاز العقل وإكباره، وإلى إعماله والمشاهدة والتفكير مما ميز الإسلام بدعوته إلى المنهج الاستقرائي الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة. وهذا ما لا نجده في الحضارة اليونانية التي تقوم على النظر الفلسفي والفكري، إذ لم تترك الحضارة اليونانية مكاناً في منهجها للتجربة. ص39 .

الأسلوب : أسلوب الكاتب سلس في طرح محتوى الكتاب ، لغته فصيحة ، استعان بالكثير من الاقتباسات من القرآن الكريم والسنة وأقوال الحكماء والعلماء ورجال الدين في إعداد كتابه مما أثرى من محتوى الكتاب وجعله ممتع ومميز وذو فائدة.
الرأي الشخصي : كتاب مفيد ومميز ، يحمل في طياته فلسفة رائعة ، حيث يتناول موضوع قيم ، فالعقل كما يعلم القارئ هو أساس الفضائل ، وينبوع العلوم والآداب ، وملاك سعادة الإنسان وقوام حياته، وهو أصل الدين وعماد الدنيا ، العقل نعمة وجب الشكر عليها.

تحميل من هنا