تحميل رواية ابنة الشيطان pdf – معاذ جهاد

Ahmed hassan 19 مايو 2018 | 5:12 م كتب 6583 مشاهدة

اسم الكتاب: ابنة الشيطان
  • معاذ جهاد

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (26 صوت, بمتوسط: 3.81 من 5)
Loading...

ابنة الشيطان لا تغلقي الباب رجاء، هي العمل الثاني لمعاذ جهاد، صدر عن الغاية للنشر والتوزيع، 2017 . الغلاف الأمامي للكتاب يحمل صورة لفتاة ذات عنق أبيض وشعر أسود وشفتين مصبوغتين بالأحمر القاني، وقلادة لمسدس من نوع m16 . على الغلاف العنوان ، باللون الأحمر ، و جملة تقول : “لا تغلقي الباب رجاء” – على ما يبدو أنها العنوان الفرعي للكتاب . اسم الكاتب وأخيرا الجملة التالية : ” عن قصة حقيقية لكاتب الرواية الأكثر مبيعا (لا تقرب النساء)” .
الغلاف اذن يخبرنا أنها قصة حقيقية، أو مقتبسة عن قصة حقيقية، ولكن أربعة عشر صفحة من التقديمات ، المنقسة إلى : إهداء ، اعتراف ، مقدمة أولى ، مقدمة ثانية، جملة افتتاحية، ملاحظات أخيرة، رسالة من نهاوند إلى معاذ .تخبرنا بالشيء وضده، تقول لنا أن كاتب الرواية ليس معاذ جهاد ، وانما شخص آخر، وبأن لا نصدق كل ما نقرأ . وهو أمر يمكن لنا كقراء أن نفعله دون أن نقرأ كل هذا، أليست الرواية بالنهاية تجنيسا يتضمن عقدا بين القارئ وبين الكاتب على أنها عمل خيالي يحتوي على عناصر من الحقيقة ؟ ما يفعله الكاتب هو أن يجنس عمله بطريقتين ومرتين، فهو يعلن على الغلاف أنها سيرة، ثم يذهب إلى كونها رواية .
تحكي القصة ، قصة معاذ جهاد، الذي وقع وصديقه في حب فتاة اسمها نهاوند، لكن نهاوند تلاعبت بالصديقين، وكسرت القلبين. في غمرة ألمه يقرر معاذ جهاد أن يفر من هذا الجحيم، فيلتقي برجل يشبهه شكلا اسمه محمد، ليتبادلا الأماكن . يموت معاذ جهاد الحقيقي ويدفن تحت اسم محمد، وأما محمد فيكمل حياته على أنه معاذ جهاد . ويقع في حب نهاوند، التي تكسر قلبه مجددا .
في النص، يتعدد الرواة، وعلى مدى الفصول الستة، يتداخل السرد ببعضه بعضا، فلدينا ثلاث رواة :
الأول هو معاذ جهاد يروي عن نفسه ( أو ما نعتقد أنه معاذ جهاد يروي عن نفسه، الضمير هنا هو الأنا، غير أن امكانية الجزم غير ممكنة – حيث أن الاشارات إلى كون الراوي الثاني يروي بصيغة الأنا عن الراوي الاول ممكنة)
الثاني هو محمد، والذي يروي عن معاذ جهاد و عن صديقيه وعن نفسه .
الثالث هو شخص اسمه ابنه الشيطان ، والتي تروي عن معاذ جهاد وصديقيه، في ثلاثة أسطر فقط، مختلفة في خطها عن بقية الرواية، كان الكاتب أخبرنا في المقدمة أنها لا تخصه بل تخص ابنة الشيطان .

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------