تحميل رواية البحث عن وليد مسعود pdf – جبرا إبراهيم جبرا

Ahmed hassan 30 مايو 2018 | 5:32 م كتب 776 مشاهدة

اسم الكتاب: البحث عن وليد مسعود
  • جبرا إبراهيم جبرا

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (1 صوت, بمتوسط: 5.00 من 5)
Loading...

البحث عن وليد مسعود بداية رائعة للرواية تذهب بك في أنحاء الوطن المفقود يصف فيها فلسطين احوال الناس من حول وليد وهو الشخصية المهمة في الرواية

حينما بدأت بقراءة هذه الرواية حسّيت بأنها ثقيلة ودسمة ، جبرا كان يحشو الصفحات حشواً بالكلام عن كل شيء : المقاومة والنضال والأرض والحب والجنس والعلاقات ، وقدرة الإنسان على الثبات في أرض كل مافيها يترجرج ، لمن انتهيت من قراءة الرواية فكرت ان هذه الرواية هي رواية البحث والأسئلة ، تقرأ الكتاب تبدأ بالبحث عن وليد مسعود وفجأة ترى أنك تبحث عن ذاتك .
في هذا الكتاب أحسست بالتشابه بين شخصية وليد مسعود وجبرا ، فكرت في أن جبرا بكل الإبداع والموهبة الموجودة فيه يشبه شخصية وليد مسعود ، وليد مسعود يحيلك إلى هاملت – والبطل الذي قتلته مثالياته.
يمكن أن يشعر المرء بالغثيان والصداع وهو يقرأ – لكن النهاية تستحق ، وحقها أن تصنف ضمن أهم ١٠٠ رواية عربية بالقرن العشرين

تتنامى الأحداث دونما وقفة كما تتنامى الفسائل في أرض سديمة تتعاقب عليها الأمطار والشموس، فتكبر وتتداخل وتتكاثف، وإذا هي غابة لا تخترق الا في مواضع. الأدغال والأسواق سامقة. يلتف بعضها على بعض، والبحث سير عسير من خلالها. ولا نكاد نشق طريقنا الى الطرف الاخر من هذا العالم المكتظ حتى ندرك أننا، من هذا الاتساع كله؛ لم نستضىء الا بفسحة هنا واُخرى هناك، وما طريقنا الا طريق التيه. نتفحص الأفق، نتلفت ذات اليمين وذات الشمال، نعود القهقرى، نستدير مرة اخرى، نتمعن في المعالم والرموز، نستقرىء الاثار: انها غابة من براءة وطيش، من إيمان وخديعة، من فعل ولا فعل، من قاتل ومقتول-العدو من أمامكم البحر من ورائكم، ونحن اذ تخترقها حيثما يتسنى اختراقها، نحملها أيضا معنا، في أصوات حناجرنا، في احلام ليلنا ومعاونا نأكل منها في خبزنا ونشرب منها في مائنا.
تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------