تحميل رواية الحياة في مكان آخر pdf – ميلان كونديرا

Ahmed hassan 10 يوليو 2018 | 2:30 م كتب 116 مشاهدة

اسم الكتاب: الحياة في مكان آخر
  • ميلان كونديرا

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

الحياة في مكان آخر
ميلان كونديرا

” بيد ان الناس كافة يأسفون لعدم تمكنهم من عيش حيوات اخرى غير عيشتهم الوحيدة الفريدة..”
من الصعب ان لم يكن بحكم المستحيل الكتابة عن روايات كونديرا دون مَسٍ من الجنون يحاكي تجربة قرأتها ! أتريدون ملخصا بالاحداث؟ هاكم اذا :
ياروميل الشاعر الشاب الذي نمت بذرته من لقاء حميم بين أمه و ابيه في مكان ما ،من بين ثلاثة أمكنة ، لم تعد والدته جازمة في اَي منها كان الامر ..فحكم عليهما بالزواج! الأب كان يرى في تلك النطفة إكراها له على الارتباط بمن لا يحب ؛ فالجنس أمر يختلف في منظوره عن الحب !
ألا يُذكركم هذا بفكرة قدوم الانسان الى هذه الحياة ؟ و كيف ان وجوده كان واقعا مفروضا عليه و لم يمتلك ترف الاختيار ؟؟؟
هذه البداية الصادمة حول فكرة الوجود هي ما يستهل بها كونديرا روايته .. نعود..
فالام و التي للمصادفة لم يذكر اسمها أبدا في الرواية ، تعيش خيبة حبها و تقرر ان تحتفظ بالجنين و تسكب فيه كل مشاعرها و تشكل حياته وفق ما تراه مناسبا و توهمه بانه شخصية استثنائية ، ليرتبط بها ارتباطا يذكرنا بعقدة أوديب و تحليلات فرويد عن العلاقة ذات الخبايا الجنسية التي ترتبط الام بوليدها ( حتى باتت العفوية أمرا مستبعدا 😅) .. تستمر لتوجيه مسار حياة طفلها ياروميل و التحكم في علاقاته العاطفية و يحاول هو بدوره التمرد على سلطتها ،و لانها قالت له ذات يوم ان رسوماته جميلة، لذا يحاول ان يجد نفسه في الرسم أولا ثم الشعر ثم الثورة و النظام الاشتراكي الذي عشقه و كما أدعى فقد وجد نفسه في ظله و يصل به عشقه للواجب تجاه النظام ،ان يشي بأخ حبيبته للسلطات فتسجن هي و يُفقد اخوها ..في اخر الرواية يموت الشاعر ياروميل .. أعجبكم الملخص ؟؟ هل يمكن لمثل هذه القصة العادية ان تجعل من كونديرا مستحقا لكل هذا التهليل و التصفيق و التسابق المحموم على جائزة نوبل ؟؟
حتما لا ، فالكاتب المجنون ها هنا بتفاصيل الحياة اليومية التافهة و الاعتيادية،يحمّل روايته رمزية مكثفة ، قد تغيب عن القارئ الذي لم يتعود على سخريته اللاذعة و إشاراته الرمزية ، عندها يحشر كونديرا انفه متدخلا في سير احداث الرواية ؛ معلقا بنبرة فيلسوف ساخر ليشرح و يؤول الموقف و ليزيد من ارتباك قارئه ( اذا كان الانسان لا يستطيع مغادرة حياته، فإن للرواية هامشا من الحرية أكبر بكثير )
دعونا نبدأ بالعنوان اولا
( الحياة في مكان آخر ) العلاقة التي يشي بها العنوان تتضمن علاقة ضدية تجمع ( حاضر مع غائب) فالحياة التي نحياها ليست هي الحياة الحقة، فالحقيقة ( ان كان هناك ما يمكن ان نطلق عليه حقيقة) تختبئ في مكان غائب مجهول عنا ( مكان آخر ) لا ندري ان كنّا سنعرفه يوما أم لا .. هنا تتنازعنا ثنائيات اخرى ( الشك/ اليقين ) ( الحقيقة/ الحلم )
( المعلوم / المجهول ) ( الفكر / العمل)
هذه الثنائيات مجتمعة هي التي تمثل المحرك الاقوى في رحلة حياة الانسان البحثية عن ذاته و سر وجوده .. القناعة بما هو كائن و وموجود تميت عالم الحلم و التطلع للتغيير ..فما هو الحد الفاصل بين الحلم و الخيال ؟
تتداخل احداث الرواية ليغدو الحلم واقعا معاشا، و الواقع حلم نبتعد عنه الى عالم احلام متداخلة ،فكزافييه الشخصية التي خلقها الشاعر ياروميل تمثل كل حيواته التي لم يستطع يوما معايشتها.. تمثل مهربا من ضعفه و انسحاق ارادته و هروبا من ( وهم المرايا ) الذي كان يعيش فيه .

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------