تحميل رواية الليالي البيضاء pdf – فيودور دوستويفسكي

Ahmed hassan 11 يوليو 2018 | 2:03 ص كتب 987 مشاهدة

اسم الكتاب: الليالي البيضاء
  • فيودور دوستويفسكي

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (3 صوت, بمتوسط: 4.00 من 5)
Loading...

رواية الليالي البيضاء للكاتب فيودور دوستويفسكي
لا أعلم هي ليالي بيضاء أم سوداء يا دوستويفسكي العظيم . أن تقرأ عملا عظيما وتكون شديد الولع به لدرجة تودي بك إلى الحزن الشديد عند الانتهاء منه ولا تدري أحزين أنت لانتهاء العمل ؟ أم لأن كل المشاعر والعواطف التي قصدها الكاتب دخلت إلى أعماق قلبك وتغلغلت فيه؟ فها هو دوستو يفسكي الذي يغوص في أعماق النفس البشرية يقدم لنا هذه الرواية من خلال أحداث بسيطة جميلة السرد عن شاب حالم شديد الخيال لدرجة الوحدة التي تفصله عن الواقع ،إنه منعزل، بائس ووحيد ..يلتقي بفتاة في السابعة عشر من عمرها .
ومن هنا بدأت لياليه الأربع : الحارة الحائرة ،التي ستعود به إلى وضعه الطبيعي لفترة مؤقتة .
في الليلة الأولى : وجدها تبكي في أحد االطرق فآثر ألا يحدثها ..وعندما هم أحدهم بإزعاجها ،أزال عنها الشاب ذلك الأذى وتحدث معها قليلا ..واتفقا على أن يلتقيا مجددا.
وهكذا ظلا يلتقيان لمدة أربع ليال ،أخبرها فيهم بقصته وخيالاته ووحدته العنيفة ..وأخبرته هي عن حياتها مع جدتها وحبها القديم و طلبت منه ألا يقع في حبها ،ولكنه فعل بغير قصد ..ومع ذلك لم يخبرها وأخذ يساعدها لكي تعثر على من أحبته في الماضي ،واساها كثيرا ..شد على يديها لتصبر ، ولكنها ظلت على عهدها القديم .
النهاية منطقية إلى الحد المحزن جدا ..ولكنها الطبيعة البشرية فإذا أتمها الكاتب بنهاية أخرى ستكون رواية حالمة لا تمت للواقع بأي صلة ولا النفس البشرية .
أعتقد أن هذه الرواية مدخلا جيدا للقراءة في أدب الكاتب بشكل خاص وأدب علم النفس بشكل عام .
شكرا دوستويفسكي لأنك دائما هنا ..في أعماقنا كبشر .🌸
التقييم :٤نجوم

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------