تحميل رواية الناقوس الزجاجي pdf – سيلفيا بلاث

Ahmed hassan 30 يونيو 2018 | 2:46 ص كتب 261 مشاهدة

اسم الكتاب: الناقوس الزجاجي
  • سيلفيا بلاث

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

الناقوس الزجاجي تأليف: سيلفيا بلاث

وكانت فكرة أن أقتل نفسي قد رسخت في عقلي بهدوء مثل شجرة أو زهرة

في عام 1963 كانت سيلفيا بلاث الشاعرة والروائية الأمريكية الشهيرة قد حسمت أمرها‏, أطلت على طفليها اللذين لا يبلغ عمر أكبرهما العامين بعد
أطعمتهما وتركت مزيدا من الطعام واللبن , فتحت النوافذ عن آخرها
ثم تهادت بخفة إلى المطبخ, وسدت كل منافذ الهواء, وفتحت صمامات الغاز‏
وأرقدت رأسها المعذّب المختنق بناقوسه الزجاجي‏ في الفرن
‏ وتركت نفسها تتسرب ببطء إلى العالم الآخر‏

من الصعب أن تقرأ كتابا لكاتب انتحر دون أن تبحث به, عن كل الاشارات التي قد تدل على أنه سيفعلها قريبا ‏
رغم أن ذلك يبدو طفوليا وساذجا, لا يمكنك أن تفصل بين الرواية وسيلفيا‏
لا يمكنك تقييمها تقييما أدبيا محايدا, فهي شهقات سيلفيا الأخيرة قبل اقدامها على الانتحار‏

النفوس المسكينة البائسة الحزينة،واللي بتقدر تنقل مدى بؤسها والحياة المريرة اللي عاشتها عبر سطور مكتوبة في كتاب يكون قادر على الخلود،لا لشئ إلا لإنه بيكون رسالة حيّة تنتقل عبر الزمان والمكان لتتلاقى مع نفوس أخرى تشعر بوحدة قاتمة،ليونس الكتاب تلك الوحدة.

نحن أمام رواية من طراز خاص،لأنها من الأعمال الأدبية القليلة التي استطاع كاتبها أن يكتب نفسه،أن يقدم ما يراه ويعيشه ويعانيه،ليس فقط بأسلوب منفرد أناني،بل بأسلوب متفرد يشارك به كل البشر.

الرواية مميزة بجوها الأنثوي العظيم،نحن أمام قلم إمرأة لو قُدر له الاستمرار لأذهلنا كما ينبغي للذهول أن يكون،إمرأة استطاعت أن تنقل جزء من تجربتها الحياتية عبر الشئ الأكثر قداسة وهو كتاب،كتاب يُقرأ ويُقرأ إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها،وسيجد بشر يقتلهم الحزن،فيشاركهم حياتهم بكل تفاصيلها.

الرواية ببساطة عن إمرأة تقتلها الغربة،غربة النفس وغربة المكان وغربة البشر،تلك الغربة السوداء التي تتملك الإنسان ويجد نفسه عاجز على أن يعالجها ويداويها،فتتملكه وتقتله،أو تتركه كيان مهدم لا يصلح لشئ ولاسيما كإنسان.

الجو النفسي للرواية مبهر،ونجحت الكاتبة باقتدار في تصوير معاناة بطلتها والأهم أنها نجحت في رسم كافة الشخصيات والظروف لتكون الرواية آلة زمن من الجمال بمكان.

الكاتبة انتحرت لتتخلص من مآسي حياتها المتعددة،ومحاولة منها في النجاة من التخلص من ناقوس زجاجي مثّل حياتها ككل،وكانت هي محاصرة تحته ومضغوطة،فلم تجد إلا في الموت خلاص لها.

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------