تحميل رواية بيت حدد pdf – فادي عزام

Ahmed hassan 09 يوليو 2018 | 2:49 م كتب 298 مشاهدة

اسم الكتاب: بيت حدد
  • فادي عزام

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

أن تكتب عن رواية ” بيت حُدد ” للروائي السوري فادي عزام كأن تحاول صبّ ماء البحر في زجاجة!!
….
يعود كل من بطلي الرواية الدكتور انيس السوري البريطاني و المخرج فيديل/فضل الى سوريا بعد اغتراب طويل في بداية ٢٠١١ لسببين مختلفين .. فالاول عاد من بريطانيا من اجل صفقة بيع بيت دمشقي ورثه عن خاله فيما عاد فيديل من الامارات من اجل تصوير اعلان و هو المبدع في هذا المجال لمشفى متطور من شانه تشجيع السياحة العلاجية ..ليتورطا لاحقا في علاقتي حب ..انيس مع سامية الناشطة الحقوقية و التي تعمل من اجل منع عملية البيع وتثبيت البيت الاثري كارث سوري وتاريخي .. وفيديل مع صديقة سامية الدكتور ليل الأم لطفلين مراهقين ..

تزامن كل ذلك مع انطلاق المظاهرات وبداية الحراك الثوري السوري ليجد كل من الابطال الاربعة نفسه منغمسا في لحظة ثورية حالمة سرعان ما تحولت الى كوابيس مرعبة لنشهد تحولات درامية حادة و تطورات دامية فيقضي الدكتور انيس نحبه مدبوحا على يد داعش بينما قتل فيديل اثناء محاولته الهرب منها على الحدود التركية ..

تمتد الرواية وتستطيل لتتشابك مع الخراب الطازج للواقع السوري المتدفق مع نشرات الاخبار و الدم الحار المندلق من كاميرات الهواتف المحمولة لناشطي ثوار الرواية في محاولة لتفكيك العنف الحاصل من قبل النظام و بعض الفصائل المتشددة و تنظيم الدولة الاسلامية دون الانزلاق الى مطب تبرير الجريمة .. يقول عباس ضابط المخابرات وصديق الدكتور أنيس القديم ” …يجب إصلاح النظام من الداخل ..البلد غني وقدراته هائله وبالوقت نفسه مليان مشاكل ..على المعارضة الولاء لبشار الاسد وما يمثله حتى تستطيع ان تحدث فرقا والا تتحول الى وسيلة للضغط عليه ..النظام قاس وصارم في هذه الحالة.. المعارضة تلعب بمكونات بلد مصنوعة من البارود و النظام لايمكن ان يقامر بالشكليات ..”
و في حوار آخر يقول أمير في تنظيم الدولة وهو الشيخ غسان امام المسجد اللندني صديق فيديل السابق ” نحن رجال العبور الى دولة الخلافة علينا تاسيس جيل جديد يحمل روح الجهاد .. نحن جيل النكاية الذي سينهك الاعداء بقوة الترويع والصدمة..” .

وفي مكان آخر يعزو فيديل تنفيذ العمليات الانتحارية الى اسباب سوكولوجية داخلية ” الحزام الناسف هو علاقة عاطفية بالذات ، انفجار داخلي في الاساس نتيجة تراكم خيبات الحياة المعاصرة..”
في إشارة الى ما اسماه إيريك هوفر ب”العقل المحبط” في كتابه المؤمن الصادق فعندما يشعر الانسان المحبط انه غير متحقق يعزو ذلك الى فساد عالمه وتلوثه و يتطلع الى التخلص من نفسه ومن عالمه بصهرها في كيان نقي جديد .. في دولة الخلافة .. إلّا ان فادي عزام وقف عند ذلك الحد واكتفى بالسخرية من فكرة التفجير من اجل الحور العين .

ومع ذلك اتقن عزام في رسم ملامح شخصياته وتأريخهم النفسي والاجتماعي لا سيما فيديل و تعقيداته وشخصيته المتشظية كتشظي الواقع المنفلت و تعقيداته ..حتى في المشهد الذي يحكي فيديل لحبيبته ليل عن لوحة النساء الصلعاوات للفنانة التشكيلية رؤيا عيسى يؤثث بذلك لخلفية فكرية لا تخفى على من يعرف كليهما فسرد حدث او وصف لوحة بطريقة معينه يدلّل على الأغلب الى خلفية فكرية او موقفا ايديولوجيا للكاتب .. وعليه تأثيث فضاء المشهد الروائي ليس حشوا ولا ترهلا زائدا كما يظن البعض ..

رواية بيت حدد مؤسسة لتكون رواية معرفية لاسيما الفصل الذي تناول جزءا من تاريخ سوريا المغيب و المقطوع – من كتب التاريخ المدرسية- بمقص الحزب القائد.. اضافة الى كونها رواية الشاهد على حدثٍ عجاجه لايزال غير منقشع ..

هي رواية الخراب الذي لايليق لها التجمل امام بشاعة الواقع وقذارته ..
اقرؤوها يا اصدقاء .. اما السوريين فلا تفعلوا ؛ فإن نجيتم من المجزرة فبالتأكيد لن تنجوا هنا

Hanan Daher كتبت حنان ظاهر

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------