تحميل رواية حديث الصباح والمساء pdf – نجيب مجفوظ

Ahmed hassan 26 مايو 2018 | 8:19 م كتب 351 مشاهدة

اسم الكتاب: حديث الصباح والمساء
اسم الكاتب :
التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

براعة ما بعدها براعة في رواية حديث الصباح والمساء pdf. أبدع نجيب محفوظ في سرد تفاصيل وحياة خمس أجيال متتالية عبر مائتي عام، بداية من الحملة الفرنسية على مصر وانتهاءً بعصر الانفتاح ومقتل السادات.
تتفرد الرواية بطريقة سرد مختلفة عن طريقة السرد التقليدية من بداية وذروة ونهاية، فالرواية تنقسم أبجديًا حسب أسماء أبطالها الذين تخطى عددهم 67 شخصًا. فتبدأ الرواية بحرف الألف وتنتهي بحرف الياء. وكأنها لعبة ألغاز منثورة القطع وعليك كقارئ أن تعمل على وضع كل قطعة في مكانها لتتضح لك معالم الصورة وتتجلى لك روعة مشاهدها. هذا الأسلوب المختلف في السرد لم يستخدمه محفوظ كثيرًا في أعماله سوى في رواية أفراح القبة التي سرد أحداثها وفقًا لرأي كل بطل من أبطالها على حدة ، وكذلك في المرايا التي ضمت العديد من الشخصيات التي لم يربط بينهم سوى الصداقة أو مجرد المقابلات البسيطة.
من خلال شخصيات حديث الصباح والمساء يتعرض محفوظ لكل ما مرت به مصر من أحداث سياسية أثّرت في أبنائها مثل: الحملة الفرنسية وتولي محمد علي الحكم، وتجميعه لأبناء المصريين وإرسالهم للتعليم، وتولي أبنائه للحكم ، ثم الثورة العرابية ودخول الانجليز لمصر، ثم ثورة 1919 ومحبة الشعب لسعد زغلول، والأحزاب والملكية ثم ثورة يوليوالتي تباينت الآراء حولها من مؤيد لمعارض لمستفيد لغير مكترث وهكذا، ثم نكسة 5 يونيو ومقتل عبدالناصر، ثم تولي السادات ونصر 1973 ثم الانفتاح وما له وما عليه ثم مقتل السادات.
وبالطبع سهّل المسلسل الكثير لكي نميز الشخصيات عن بعضها ولا تتداخل، وكأن محسن زايد كان مؤلفًا ثانيُا للنص، وأقرب تشبيه لما أبدعه محسن زايد في كتابته للسيناريو والحوار هو ما قاله نجيب محفوظ عنه أنه أعطى محسن زايد قطعة قماش قام بتفصيلها ثوبًا جميلًا

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------