تحميل رواية خالي العزيز نابليون pdf – إيرج بزشك زاده

Ahmed hassan 19 يوليو 2018 | 5:27 م كتب 198 مشاهدة

اسم الكتاب: خالي العزيز نابليون
  • إيرج بزشك زاده

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

رواية : خالي العزيز نابليون
للكاتب : إيرج بزشك زاده
ترجمة : أحمد حيدري
عدد صفحاتها : 783
نوعها : أدب إيراني ساخر
.
نبذة عن الكتاب:
“في أحد أيام الصيف الحارة، و بالتحديد في ١٣ من شهر مرداد و في نحو الثالثة إلا ربع وقعت في الحُب، ما تجرعته من عذاب و مرارة لا يمكن وصفها أبداً جعلاني في حالة إنهاك.
لو كان اليوم هو الـ ١٢ أو الـ ١٤ من شهر مرداد لما حدث ما حدث”
هكذا افتتح الراوي حكايته، و الراوي هنا فتى يبلغ من العُمر ١٣ ربيعاً، يقع في حُب إبنة خاله الذي يُطلق عليه أفراد العائلة سراً اسم (نابليون) لتعلقه و تأثره الشديد بشخصية ( نابليون بونابرت). من خلال الراوي سنتعرف على أفراد العائلة، و على المؤامرات التي تدور بينهم و الكثير من الأحداث المضحكة.
.
إقتباس:
كنت في يومٍ مثلك.. عاطفيّاً جداً، و لكن الزمن غيّرني، يُصنع جسد الإنسان في مصنع الأم، و لكن الروح تُصنع في مصنع الحياة.
.
رأيي:
رواية جميلة، مفعمة بأجواء من السخرية والضحكات اللامتناهية، حجم الرواية الكبير قد يخيف البعض، لكن مع الأسلوب السلس و الأحداث الكثيرة لن تستطيع ترك الكتاب بسهولة، كما سترى أن الصفحات ستمضي بسرعة دون أن تشعر بها.
الأسلوب و الترجمة:
الأسلوب المستخدم في الرواية أسلوب مباشر بسيط و ساخر، و اللغة سهلة، لا يستصعبها القارئ.
بالنسبة للترجمة فقد كانت جيدة، رغم أن هناك بعض الأخطاء و بعض الجمل الغير مفهومة إلا أنني لم أشعر أثناء قراءتي بأن الرواية مترجمة، فكما يبدو أن المترجم لم يخرج كثيراً عن أسلوب الكاتب، و هذا أمرٌ جيد جداً.
الشخصيات:
الشخصية الرئيسة هنا هي شخصية (الخال العزيز نابليون)، ربما قد قرأتم مسبقاً عن شخصيات مصابة بجنون العظمة أو البارانويا، لكن هنا الخال نابليون مصاب بالبارانويا و جنون العظمة معاً. الخال نابليون هو عسكري متقاعد، في العقد السادس من عمره، و كما ذكرت مسبقاً أنه متأثر كثيراً بشخصية (نابليون بونابرت) فيعتقد أن كل ما مرّ به نابليون و كل ما أصابه سيصيبه هو أيضاً. حين كان الخال نابليون عسكرياً لم يكن يحارب سوى اللصوص و قطاع الطرق، لكنه و بعد تقاعده بدأ يتوهم أنه قد خاض حروباً ضد الإنجليز ، و كان يحكي حكايات عن بطولاته في مقاومة الاحتلال الانجليزي و عن المعارك العظيمة التي انتصر بها. هو باختصار قد صنع من نفسه نابليوناً فارسياً .

هناك أيضاً شخصية والد الراوي، و هو الشخص الوحيد الذي كان يجرؤ على معارضة أفكار و أوهام الخال نابليون. حين تتعرف عليهما ستشعر و كأن عداوة قديمة قد نشأت بينهما.
شخصيات هذه الرواية كثيرة، الكثير منها سيبقى عالقاً بذاكرتك كشخصية (مَش قاسم) و جملته التي يقولها قبل أن يجيب عن أي سؤال ” والله لِمَ الكذب؟ حتى القبر ها أها، ليس سوى أربع أصابع” (أسد الله ميرزا) و عبارته “ون منت” ، (شير علي القصاب) الذي رسمت له في مخيلتي صورة تشبه الغول، و غيرهم .. اعتمدت الرواية بشكل كلي على الحوارات، إذ كانت تكاد أن تخلو من السرد و المونولوج النفسي، لكن الجميل في الأمر أن القارئ من خلال الحوارات سيستطيع التعرف على كل شخصية بشكل يمكنه من معرفة نواياها و نقاط ضعفها، مما يدل على ذكاء الكاتب.
الأحداث:
تدور أحداث الرواية في الفترة التي وقعت فيها الحرب العالمية الثانية، و تحديداً عندما أوشك الحلفاء على دخول إيران، و من ضمن الحلفاء الإنجليز، الإنجليز الذين يتوهم الخال العزيز أنه قد قضى عمره و هو يحاربهم، فكيف سيتصرف معهم؟
مع مرور الأحداث ستلاحظون أن هناك غوصاً عميقاً في المجتمع الإيراني، يكشف تفاصيل كثيرة عنهم و عن عاداتهم و عباراتهم الرمزية.
السلبيات:
الربع الأخير من الرواية وجدته مملاً، بسبب تكرار الحديث عن أمور تحدثت عنها الشخصيات في الفصول السابقة، لكن سرعان ما تطورت الأحداث لأفاجئ بالنهاية التي خانت كل توقعاتي.
هذه الرواية هي تجربتي الأولى مع الأدب الإيراني، استمتعت بصحبتها كثيراً، و أنا على أيِّ حال، كما تقول بثينة العيسى ممتنة لكل ما يجعلني أضحك.
.
تقييمي: 9/10

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------