تحميل رواية شرق عدن غرب الله Pdf – محمد الماغوط

Ahmed hassan 14 يوليو 2018 | 3:30 م كتب 120 مشاهدة

اسم الكتاب: شرق عدن غرب الله
  • محمد الماغوط

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

الموضوع: الكتاب عبارة عن اشعار مختلفة المعنى تصب كلها في المعاناة التي يخلفها الوطن والوضع السياسي والديني والحياة ككل بشكل شعر هزلي هذا ما شعرته.
.
.
رأيي الشخصي: بكوني لا اميل لهذا النوع كثيراً لم يعجبني الكتاب بدرجة كبيرة ولكني شعرتُ بمدى الهزلية التي استخدمها الكاتب وهي الهزلية التي نعيشها في واقعنا هذا.. شعرت بأن الكاتب يتحدث عن كل الاوطان والشعوب.. والكلمات تصل الى القارئ مدى تأثير الوطن وماعاشه الكاتب من خلال كلماته شعرتُ بأنه عاش الكثير من المعاناة كأي مواطن عربي تائه في هذه الحياة وفي وطنه وغارق في ركام المآسي والضياع ويتمنى للاوطان وشعوبها الافضل وللاسف كل ماذكره واقعي جداً جداً.. احببت الكثير منه ورغم ان الكتاب مايقارب ٦٠٠ صفحة الا انني انهيته خلال يومين تقريباً وبالامكان الانتهاء منه حتى في جلسة وحده.. كانت انتقاده جريئ جداً وعلى الاوتار الحساسه كالدين والنزاعات الطائفية والتمييز والحروب والغربة التي يعيشها المواطن في وطنه.. وفلسطين احدى الدول التي ترأست كل الاوطان العربية التي تم نسيانها في قاموس العرب كان لها نصيب من شعر الماغوط.. لمن يحب هذا النوع من الاشعار سيستمتع بقراءته او كما اسمته دار النشر نصوص فهي الاقرب .. ويحتاج من القارئ ان يتمعن ببعض النصوص وسيجدها بواقعه فعلاً. .
.
طبعاً اقتبست منه الكثير ولكني سأضع بعض من الاقتباسات هنا
.
{وأنا أسير مغمض العينين إلى حيث أريد تهديني رائحة الوطن.}
.
{يقول احد اليتامى مامن قبر جميل في العالم!!!}
.
{أيها الصوت العميق كالذكريات، كحفر القنابل أعدني إلى البصرة.. إلى تهامة وصيفاً للأميرات.. أو راوياً في مجالس الملوك.. لا تتركني وحيداً أنا وصرتي على قارعة القرن العشرين.}
.

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------