تحميل رواية ضوضاء بيضاء pdf – دون ديليلو

Ahmed hassan 05 يوليو 2018 | 3:18 م كتب 221 مشاهدة

اسم الكتاب: ضوضاء بيضاء
  • دون ديليلو

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

اسم الرواية: ضوضاء بيضاء
اسم المؤلف: دون ديليلو
عدد الصفحات: ٣٩٨ صفحة
اصدارات دار التنوير
التقييم: ٥/٢

اعتادنا علي الحبكة الامريكية الثورية ذاتها مرة بعد مرة ، نفس الشخصيات التى تغوص في المادية و الميكانيكية حتى النخاع ، نفس الشخصيات التى تعيش عالم مميكن جيدا بدءا من كروت الائتمان الي اسواق السوبر ماركت الشاسعة المكيفة جيدا و المحروسة من عيون المتطفلين.

اعتادنا الحبكة الثورية ذاتها حتى غدت كلاسيكية في حد ذاتها ، فعندما تقع “ضوضاء بيضاء” بين ايدينا نشعر جذريا وكأننا قرأناها من قبل. نفس تفاصيل التغريبة الامريكية التى تضم حبوب اكتئاب و لبن معلب في كارتون مقوى و محاولات هروب من ضجيج التلفزيون الي الروحانية الشرقية بانواعها.
**************
“تركض ، تجرف الثلج ، تصلح الحوض و المغسلة. تلعب العاب الكلمات مع وايلدر و تقرأ الكلاسيكيات الايروتيكية بصوت عالي في السرير ليلا ، ماذا افعل أنا؟ أخرج اكياس القمامة و احكم اغلاقها، اسبح عدة دورات في مسبح الكلية. حينما امشي يقترب الراكضون خلفي دون صوت ، ثم يظهرون بجانبي فيجعلونى اقفز برعب أحمق. تحادث بابيت الكلاب و القطط. اري بقعا ملونة عند طرف عينى اليمين. تخطط لرحلات تزلج لا ننفذها علي الاطلاق ، ووجها يتقد حماسة. أمشي الي اعلي التلة، مراقباً الاحجار المطلية بالابيض التى تؤطر ممشي البيوت الجديدة. من سيموت أولا؟”
**************
اذن بماذا تمتاز “ضوضاء بيضاء” عن غيرها؟ بالتأكيد هى ليست الترجمة العربية التى اخفق يزن الحاج في موازنتها و استيعاب العاب ديليلو اللغوية و خلق حاجز لغوى بين القارئ و الكاتب في احوال كثيرة. و بالتأكيد ليست شخصيتها الاساسية استاذ الجامعة التى سبق و رأينها في روايات سابقة ك : اروسميث ل سنكلير لويس و ستونر ل جون ويليامز بنفس الحبكة تقريبا.

ربما هو ايقاع حوارها السريع البراق نصف الوجودى نصف العدمى هو ما يجعلها تلتصق قليلا عن مثيلتها الكثيرة عن بيت امريكى ابيض محاط بحديقة مهملة و مرتبط بديون عقارية بعيدة المدى.

دينا نبيل
يوليو ٢٠١٨

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------