تحميل رواية عروس الدم pdf – حنان المعموري

Ahmed hassan 29 يونيو 2018 | 1:18 ص كتب 289 مشاهدة

اسم الكتاب: عروس الدم
  • حنان المعموري

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (2 صوت, بمتوسط: 4.50 من 5)
Loading...

عروس الدم
حنان المعموري

رواية تستحق ان تلتهم سطورها بتوق الى عالم كنت تظنه تاريخا ما ،،تهز الرواية عالمك بما فيها من احداث مشوقة ، آسرة، ساحرة ، أخاذة بين الهة الحب عشتار ومحبوبها تموز وبين الصراع الازلي مابين الخير والشر تأخذك الكاتبة العراقية حنان المعموري في رحلتها الادبية والتي تكشف عن غمار ماضينا الترف، وبين اساطير بلاد بين النهرين والكنز الدفين في عبرة الماضي وفي ارثه الغامر وفي حضارات مر عليها الزمن .
عمل ادبي رصين بلغة الحداثة التي تشعل حماسة القارئ لمعرفة احداث الرواية والانتهاء منها في نهار واحد ..!
عروس الدم هي الاعراف التي سنت لاجحاف حق المرأة وتهميش دورها وانوثتها في تقديمها ديه لحل النزاعات والثأر وانهاء شلالات الدماء دون اعتبار لكرامتها ، انوثتها ، عمرها ، وكيانها.
لقد استطاعت الكاتبة بذكاء ان تسلط الضوء على اهم الامور في مجتمعنا وفي تظلم المرأة وكيف من الممكن ان تكون ذات شأن في النهاية .
رواية هادفة، تحبس الانفاس ، ذات ابعاد تاريخية ، خيالية ، رومانسية واجتماعية
وهذه هي من اجمل ماوقفت عنده من اقتباسات :

(تراب القبر كان مايزال رطبا ..فيئ النخيل لم يسمح الا بالنذر اليسير من اشعة شمس النهار الساطعة ان تصل إليه ،فكيف بالغاربة؟! ..كل شيء كان ساكنا جدا ..وكأنه خاضع بأمر مجهول بالتزام الصمت ..تماما كملامح أوتو الصائمة عن أي تعبير..هذا ان تغاضينا عن تلك المرارة الشديدة التي شوهت ابتسامة عينيه ..)

( انكميدو ولدي..دموزي ابن اختي وربيبي ..دية الاول وعروس الثاني ..إينانا ستهجر أهلها وعزوتها ..عشيرتها وأصلها ..بليل مظلم..حافية القدمين مهلهلة الثياب ..لتسكن عندنا ..كزوجة بلا حقوق ..وجارية بلا ثمن ..ليس لها عندنا سوى صون شرفها ..ولا شيء غيرها )

وكم من نساء زفت ليكن عرائس للدم ؟!

رابط التحميل قريبا