تحميل رواية هيا نشتر شاعرا pdf – أفونسو كروش

Ahmed hassan 06 يوليو 2018 | 2:46 م كتب 196 مشاهدة

اسم الكتاب: هيا نشتر شاعرا
  • أفونسو كروش

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

رواية : هيا نشتر شاعرا
لكاتبها البرتغالي : أفونسو كروش
ترجمة : عبد الجليل العربي
الناشر : دارمسكلياني
عدد الصفحات : 80 صفحة

〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️

– رواية قصيرة ذات معاني كبيرة يأخذنا الكاتب لعاَلم غريب يسوده الخيال .

– رواية تتألف من ثلاثة وثلاثون فصلاً قصيراً.

– الرواية تدور في مجتمع تعلو فيه القيم المادية على كل شيء لتصبح جوهر العلاقات الإنسانية مجتمع لا اسماء بل رموز وارقام كل شيء بحساب الاكل بالغرام الحب بالنسبة المؤوية و و و .

– تدور أحداثها في عائلة متكونة من اب مسيطر وام خاضعة للأوامر وابن تافه وبنت ذات الاثنتي عشر سنة والتي تدور احداث الرواية على لسانها ومن منظورها .

– فكرت البنت ان تشتري شاعرا اسوةً بصدقاتها الذين اشترين نحاتين ورسامين ،حيث انهم يشترونهم و يربونهم كما تُربى الحيوانات وترمى في الحدائق عندما يمرون بضائقة او ينزعجون منهم . فالشعراء لا يسببون اوساخا كما الرسام والنحات ..!

– فيشترون شاعرا وتتغير مجرى الامور في البيت.. كيف ذلك؟ وهل تتغير إيجابا ام سلبا؟ وهل يُرمى كما يرمون الناس شعرائهم و نحاتيهم في الحدائق فيصبحون كالحيوانات الضالة؟ ما موقف البنت من كل الاحداث التي تحدث في البيت؟

– رواية مضحكة احيانا لكنها عميقة في معانيها ومغزاها..

– بهذه الفكرة التي تبدو لنا ساخرة وغريبة يعرّي الكاتب مجتمعاً بأكمله ، مجتمعا يقيس الناس بالارقام والموازين ، وتحدد العلاقات الانسانية فيه بدرجة نفعها. وكل ما خرج عن ذلك النظام فهو باطل..

– هل هناك مكان للشعراء في مجتمع كهذا؟ هل انتهى زمن الشعر وآن الاوان اكي نشيع القصيدة إلى مثواها الاخير؟ ام ان القصيدة هي حصن الانسان الاخير للحفاظ على انسانيته واستعادة ما هُجّر منه تحت أسماء كثير : الحداثة ، التقدم ، النجاعة ، الربح ..؟

– كل هذه الاسئلة ستجدون اجوبتها عند قرائتكم الرواية.

〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️

🚩الاقتباسات في الصور 🚩
حسين القيسي 

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------