تحميل كتاب أحلام يقظة جوّال منفرد pdf – جان جاك روسو

Ahmed hassan 03 أغسطس 2018 | 6:22 م كتب 40 مشاهدة

اسم الكتاب: أحلام يقظة جوّال منفرد
  • جان جاك روسو

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

كتاب أحلام يقظة جوّال منفرد ل جان جاك روسو
عدد الصفحات: 211
ترجمة: ثريا توفيق
مراجعتي: ” أحلام يقظة جوّال منفرد هي تكملة غير متعمدة للإعترافات التي كتبها روسو سابقاً، كتب روسو هذا الكتاب الأقرب للخواطر والخلجات شريداً منعزلاً عن الناس الذين طالما نبذوه، وآذوه بشرورهم وإهاناتهم حتى غدا روسو يبغضهم جميعاً ولا يثق بأحدٍ منهم هو الذي كما يقول ” خلق أشد الناس حباً للناس “. هذه العزلة الخانقة التي وضعوه فيها أصابت روسو بجنون الإضطهاد، كان يظن أن جميع الناس يحتقرونه ويضمرون له الكراهية، وأنهم جميعاً يدبرون له المكائد وينصبون له الفخاخ..
.
. ” هأنذا وحيد في هذه الدنيا لم يعد لي أخ أو قريب أو صديق أو صحبة سوى ذاتي”. حين غدا روسو وحيداً هائماً راح يسلي نفسه باستذكار الأيام السعيدة وبأحلام اليقظة التي كانت تستغرق أغلب وقته والتي كان يجد فيها اللذة والمتعة فقرر أن يكتب يومياته الهادئة في منفاه وما راوده في جولاته متنزهاً منفرداً بذاته، فجاءت هذه اليوميات التي صب فيها روسو جام غضبه على الناس ، ووصف فيها سعادته بانفراده عنهم وانقطاع جميع صلاته بهم، وضمنها فلسفته الرائعة في السعادة، ومعتقده في الإله الواحد الذي يطمئن روسو لحكمه وقضائه، ووضع فيها تبريرات لبعض أخطائه الذائعة الصيت، جاءت ذات أسلوب رومانتيكي رقيق جمع فيه روسو إلى جانب خواطره الكثير من الذكريات العذبة ..

لم يتم روسو الجولة العاشرة من جولاته التي كتب عنها في اليوميات، وحالت وفاته دون إكمال هذه المخطوطة الرومانتيكية الساحرة المليئة بالعتب تجاه البشر، وذكريات الأيام الخالية.

تحميل من هنا