تحميل رواية رسالة حي بن يقظان pdf – لابن طفيل الأندلسي

Ahmed hassan 16 يوليو 2018 | 1:54 ص كتب 348 مشاهدة

اسم الكتاب: رسالة حي بن يقظان
  • إبن طفيل الأندلسي

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

كتاب رسالة حي بن يقظان لابن طفيل الأندلسي

رسالة حي بن يقظان هو طفل وصل بطريقة ما لجزيرة مهجورة -يذكر ابن طفيل عدة روايات لوصول الطفل للجزيرة- لتجده ظبية أضاعت ابنها فترضعه وتحنو عليه.. ثم تموت هذه الظبية لتترك “حي بن يقظان” يواجه الحياة وحيداً، ومن هنا تبدأ رحلة “حي” في الحياة حيث يكتشف النار.. ثم ينضج أكثر ليبدأ التفكر بالكون من حوله، سواء الأجرام السماوية، الماء، النبات، الحيوان.. ليصل من خلال فطرته السليمة لوجود الخالق.
وبينما هو في عزلته يصل إلى جزيرته شاب يدعى “آسال” والذي ترك بلده ليتعبد الله بعيداً عن قومه، ليكتشف “آسال” أن “حي” وصل إلى معرفة وجود الله على الرغم من عزلته! ثم تبدأ مرحلة جديدة في حياة “حي” حيث يلتقي بالناس وتدور أحداث عديدة..
تعد “رسالة ابن طفيل” مصدر إلهام للعديد من الكتّاب والمفكرين مثل “جون لوك”، “جان جاك روسو” و”دانييل ديفو” في روايته (روبنسون كروزو)، فقد أبدع “ابن طفيل” في وصفه عما يجول بفكر إنسان لم يرَ إنسياً من قبل.
كذلك قصة ماوكلي وطرزان مستمدة من “حي بن يقظان” بعد أن قامت ديزني بحذف الغاية الأساسية منها أن الفطرة السليمة تقود إلى الله تعالى، كما أن ديزني استبدلت الظبية الأنيسة الرقيقة بقرد وذئب!! ليبقى ذلك شاهداً على إنسانية ورقي الإنسان العربي.
بقي فقط أن أقول “ابن طفيل الأندلسي” كان طبيباً وعالم فلك وفيلسوفاً.

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------