تحميل كتاب ليس للحرب وجه أنثوي pdf – سفيتلانا أليكسييفيتش

Ahmed hassan 16 أغسطس 2018 | 6:48 م كتب 269 مشاهدة

اسم الكتاب: ليس للحرب وجه أنثوي
  • سفيتلانا أليكسييفيتش

التقييم :
سخيفعاديجيدجيد جداممتاز (لا يوجد تقييم)
Loading...

رواية ليس للحرب وجه أنثوي للكاتبة سفيتلانا أليكسييفيتش

رواية الأصوات المتعددة، رواية النسيج الحي للمصائر البشرية المعذبة. رواية تاريخ المشاعر، تاريخ النفس لا تاريخ الحرب أو الدول ولا حياة الأبطال، بل تاريخ الأنسان العادي الصغير، الذي تم انتزاعه من الحياة إلى لجة البطولة في الأحداث الكبيرة، في التاريخ الكبير .

رواية تجعلك على طوال 430 ص . أمام تاريخ الحرب ،حرب النساء .وأمام حقيقة واحدة لا غير ،كيف يمكن ﻹنسان أن يكون نصف وحش ونصف أنسان ،وبغير ذلك لن يكون حيا .وكيف اذا ما حافظ على أنسانيته، فقط لن يسلم .في الحرب سوف تعرف كيف يغدو هذا الكيان رهيبا وغير مفهوم .

تأخذك سفيتلانا ألكسييفيتش من خلال منظور آخر عن الحرب التي دائما نعرفها من خلال “صوت الرجال ” ،و “تصورات الرجال ” ،واحاسيسهم عنها فنجد أنفسنا أسرى لكلمات الرجال أما النساء فيلذن بالصمت ..

تثير سفيتلانا الجدل حول أحاديث النساء، وقصصهن المغايرة تماما، وعن أي شيء أخر ،عن محوريات حديث الرجال ،عن الحروب وقصص النصر .فلحرب النساء ألوانها الخاصة ورائحتها الخاصة واضواؤها ومساحة مشاعرهن المميزة .

لا تكتب سفيتلانا هنا عن الحرب ،بل عن الإنسان في الحرب ،لا تكتب تاريخ الحرب بل تاريخ العواطف والمشاعر .فهي تعتبر نفسها مؤرخة النفس والروح ،تبين من خلال أسلوبها العميق من خلال أصوات البشر أن تمكن صوت الأنسان الخالد ،وتتأمل نبض الأبدية من خلال انظارها المعلقة على الأنسان وحده دوما .دور النساء هنا ومشاركتهن في الحرب العالمية الثانية، وعلى جميع الأصعدة قد تعتبر ذكريات ،وليس تاريخ أو أدب الأ أنها تمكنت من إبراز ، بساطة الحياة كما قد نثرتها، يد الرسام ولم تنظفها هنا يكمن الصوت الانساني الدافىء، والانعكاس الحي للماضي حيث الفرحة الأولى وتعرية فداحة ومأساة الحياة

تحميل الكتاب ناقش الكتاب
--------------------------------------------------------------